منتدي البروف التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي البروف التعليمي

منتدي البروف التعليمي :: هدفنا التفوق علي الاجانب في التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواقع صديقة
ads

ads by AdXpansion
ads3
ads2
ads4
adsense

 

 المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشرف العلوم




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى   المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Calend10الخميس يناير 05, 2012 1:44 am

المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى
الباب الاول

التحميل
http://filaty.com/f/1110/70844/al-bab_al-aol.rar.html

الباب الثانى
http://filaty.com/f/1110/10730/al-bab_al-thani.rar.html

الباب الثالث والرابع
http://filaty.com/f/1110/16117/al-bab_al-thal-th_oal-rabe.rar.html


الاسئلة الخاصة بالباب الخامس



السؤال الأول : علل لما يأتى :
التطفل فى عالم النبات أقل شيوعا من الحيوان .
تلجأ بعض النباتات الى افتراس الحشرات .
يتغذى النمل الابيض على الخشب رغم عدم قدرته على هضمه .
الكائنات المحللة حارسة الطبيعة .
تسمى البقوليات بالسماد الاخضر بينما الهيدرا بالحيوان الاخضر .
تتحول ورقة النبنثس الى جرة .
هرم الطاقة من افضل اهرام الغذاء .
تعيش بعض الطيور مع قطعان الفيله .
رصيد العناصر ثابت فى اى نظام بيئى .
الشعاب المرجانية لا تنمو الا فى المياه الضحلة .
اخراج كائن حى من بيئة متوازنة يؤدى للأخلال بالتوازن البيئى .
قطع اشجار الغابات يؤدى للأخلال بالتوازن البيئى .
للتكافل أهمية اقتصادية كما انه قد يسبب كوارث بيئية .
قتل الفلاحين للصقور ادى للأخلال بالتوازن البيئى .
يطلق على بعض الفطريات اسم المترممات .
نبات الدايونيا من النباتات اكلة الحشرات .
ادخال نبات ورد النيل ادى الى الاخلال بالتوازن البيئى .
يمكن استغلال علاقة الافتراس فى المقاومة البيولوجية لبعض الحشرات .
علاقة المعايشة علاقة سطحية بينما علاقة التكافل علاقة متعادلة .
تسمى بعض الطفيليات باجبارية التطفل .

السؤال الثانى : ماذا يحدث فى الحالات التالية :
سقطت حشرة فى جرة نبات النبنثس .
ماتت جميع الكائنات المترممة .
اختفت كل الكائنات الطفيلية منه البيئة .
احتوت اجسام الطفيليات على الكلوروفيل .
توقفت الشمس عن امدادنا بالطاقة .

السؤال الثالث : اكتب المفهوم العلمى الدال عليه كلا من العبارات المناسبة :
العلاقة بين اعداد الكائنات الحية فى السلاسل الغذائية .
نبات مترمم على جثث الكائنات الحية .
فطر اجبارى التطفل على النباتات .
طفيل يسبب مرض القرحية الشرقية .
كائنات تحصل على غذائها من اجسام الحيوانات والنباتات الميتة .
علاقة سطحية بين كائنيين حيين يعود النفع كله على احدهما ولا ينتفع الاخر .
مساحة من الطبيعة بما فيها من مكونات حية ومواد غير حية والعلاقة بينهما .
بكتريا تحول حمض النيتروز الى حمض النيتريك وتنطلق طاقة .
نبات زهرى يتطفل على الفول .
تداخل السلاسل الغذائية مع بعضها .
بكتريا تحول النشادر الى حمض نيتروز وتنطلق طاقة .
علاقة بين كائنيين يعود على احدهما النفع والاخر يعود علية ضرر .
نباتات تعمل على تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها .
التوازن الطبيعى بين الكائنات الحية بحيث لا يطغى أحد الانواع على الاحياء الاخرى .
يعطى افضل مسار للطاقة فى الكائنات الحية .
مقاومة الحشرات الضارة للمزروعات عن طريق كائنات حية اخرى .
نمط من العلاقات الغذائية يستخدمه الانسان فى المقاومة البيولوجية .
هرم لا يأخذ فى اغلاعتبار كمية الغذاء خلال قترة زمنية طويلة .
عملية تقوم بها بعض الكائنات الحية لصنع غذائها بنفسها .
علاقة يحصل فيها الكائن الحى على غذائه بمهاجمة كائن اخر .
نباتات تحصل على النيتروجين فى صورة عضوية .
علاقة بين كائنيين حيين يستفيد كل منهما من الاخر .
من الثدييات العليا يمتص دم الثدييات .
نبات يتطفل على الصنوبر .
المسار الذى تاخذه الطاقة لتنتقل من كائن حى الى كائن حى اخر .

السؤال الرابع : اكمل الجمل التالية :
تبدأ السلاسل الغذائية بـ ................... وتنتهى بـ ..................... .
العلاقة بين اسماك القرش والريمورا علاقة ....................... .
علاقة النمل الابيض بالاوليات السوطية علاقة ................... .
النسبة المئوية للطاقة المتاحة للانتقال بين الكائنات الحية لا تزيد عن ................ .
يعتبر ............... الصورة الاقرب لواقع سريان الطاقة بين الكائنات .
العلاقة بين الحامول والبرسيم علاقة ................. .
العلاقة بين شقائق النعمان والسرطان الناسك علاقة ...................... .
العلاقة بين البكتريا العقدية والبقوليات علاقة ....................... .
تقوم بكتريا ............. بأكسدة ............. وتكوين حمض النيتريك للحصول على ........... .
تسمى العلاقات الغذائية المتجاورة والمتشابكة بـ ..................... .
تقوم بعض الصناعات كدباغة الجلود على بعض الكائنات مثل .................... .
العلاقة بين النبنثس وبعض الحشرات علاقة .................... .
العلاقة بين الاحياء المائية الدقيقة والاسفنج علاقة ......................... .
تؤكسد بكتريا ................. النشادر الى ....................... .
تعتبر بكتريا النيتروباكتر .................... بينما النباتات الخضراء ................... .
حامول الماء من النباتات التى تتغذى على ....................... .
الاختلاف بين النباتات اكلة الحشرات والنباتات الخضراء هو ..................... .
العلاقة بين التمساح وطائر الزقزاق علاقة .................... .
علاقة التريبانوسوما والانسان علاقة ....................... .
ينقسم التطفل الى ............... مثل ................... و ................. مثل ................ .
العلاقة بين العلق الطبى والحيوانات المائية علاقة .................... .
من أمثلة التكافل علاقة البقوليات بـ .................. التى تقوم بـ ...................... .
من عوامل الاخلال بالتوازن البيئى ..................... و .................. و .................. .
من أمثلة التغير فى العوامل الطبيعية ........................ و ....................... .
من عوامل المحافظة على النظام البيئى ................. و ................. و ................. .

السؤال الخامس : قارن بين كلا مما يأتى :
اجبارية التطفل واختيارية التطفل .
ذاتية التغذية الضوئية وذاتية التغذية الكيميائية .
بكتريا النيتروباكتر وبكتريا النيتروزوموناس .
التكافل والتطفل .
اهرام الغذاء الثلاثة .
شبكة الغذاء وسلسلة الغذاء .

السؤال السادس : اعط مثالا واحدا لكلا مما يأتى :
سلسلة غذائية برية .
علاقة تبادل منفعة .
نباتات أكلة للحشرات .
علاقة معايشة .
طفيليات من الاوليات .
طفيليات من النبات .
الرميات النباتية .
الرميات الفطرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشرف العلوم




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى   المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Calend10الخميس يناير 05, 2012 1:47 am

الاسئلة الخاصة بالباب السادس

السؤال الأول : علل لما يأتى :
زيادة اعداد طرز قوقع سيبيانيموراليس وندرة الاخرى .
طائر الاركيوبتركس حلقة متوسطة فى التطور .
توارث الصفات المكتسبة لا يؤيده الواقع .
تعتبر الاسماك الرئوية من الحلقات المتوسطة .
ظلت بقايا الماموث محفوظة بدون تحلل .
اختلاف حيوانات افريقيا عن حيوانات امريكا الجنوبية .
تشابه حيوانات اوروبا وجزر بريطانيا .
انتشار فراشات بستون السوداء عقب الثورة الصناعية .
كل رقى تطور وليس كل تطور رقى .
فشل نظرية لامارك فى تفسير تطور الانواع .
يختلف تفسير دارون عن تفسير لامارك فى استطالة عنق الزرافة .
فشل نظرية دارون فى تفسير تطور الانواع .
حدوث التباين فى الصفات بين افراد النوع الواحد طبقا للنظرية التركيبية الحديثة .
يعد قوقع سيبيانيموراليس مثالا للأنتخاب الطبيعى .
قد يؤدى انعزال الافرادالى ظهور انواع جديدة لم تكن موجودة .
يمكن استخدام الحفريات كدليل على حدوث التطور .
تعتبر الزائدة الدودية عضوا اثريا فى الانسان .
التباين الموروث فى الجماعات من أهم عوامل التطور .

السؤال الثانى : اكمل الجمل التالية :
هناك ميل الى بقاء معدل انتشار .................. ثابت من جيل الى جيل .
اذا حلت المادة المعدنية محل المادة العضوية فان الحفرية تسمى ................. ومن أمثلتها ..................... .
حفظت حفرية ................... حفظا كاملا .
الحياة نشأت فى ................... ثم انتقلت الى ........................ .
يعتبر ....................... حلقة متوسطة بين .................. والطيور وتعتبر ................. حلقة متوسطة بين .................. والاسماك .
يتوقف انتشار اى جماعة على قدرتها على .................... و................. و.................
يرجع التشابه بين حيوانات اوربا وجزر بريطانيا رغم انفصالهما الى .......................... .
يتشابه الاركيوبتركس مع الطيور فى .................... ومع الزواحف فى ......................
من انواع الحفريات ................. و .................... و .................. و ................... .
امكن استخدام .................. للأستدلال على وضع كائنات مختلفة فى مجموعة واحدة
نتيجة ............................ .

الحفريات هى .............................................. ومن شروط تكوينها ....................
و .......................... و ........................ .
البقاء للأصلح هو بقاء الكائن الاكثر قدرة على .......................... ويعرف ذلك
بـ ...................... .
من النقد الموجه للامارك .......................... بينما لدارون ........................ .
فسر دارون ظهور الصفات عن طريق .................... المعتمد على ................. عن
طريق مبدأ ....................... .
قام العالم ................. بتجاربه على الفئران لاثبات خطأ ...................... .
فسر العالم .................. الانتخاب الطبيعى على ............................... .
تعتبر طيور دارون افضل مثال على ........................ وكونت ................ نوع .
تحمل ................. التفاصيل الداخلية بينما ...................... التفاصيل الخارجية .
تنازع البقاء ليس كافيا لزوال الانواع لوجود ..................... .
فسر لامارك طول عنق الزرافة حسب .................. بينما دارون على حسب .............

السؤال الثالث : ضع علامة ( ü ) أو ( û ) امام العبارات التالية :
فسر دارون طول عنق الزرافة على اساس قانون الاهمال والاستعمال .
تتشابه الفقاريات فى الهيكل العظمى مما يؤيد فكرة التطور .
تعتبر الانسجة الوعائية المختزلة فى النباتات من التراكيب الاثرية التى تؤيد فكرة التطور .
الاركيوبتركس والاسماك الرئوية من الحلقات المتوسطة .
تخرج الحيوانات الفقارية فضلات نيتروجينية مختلفة بسبب اختلاف بيئة الحيوان .
يفسر التطور نمو عضو أو ضموره ولا يفسر تركيبه .
لم تكن فكرة التطور معروفة قبل لامارك ودارون .
افاد علم التشريح المقارن فى فهم التطور .

السؤال الرابع : اكتب المفهوم العلمى الدال عليه كلا من العبارات المناسبة :
حيوان يمثل حلقة الوصل بين الزواحف والطيور .
فراشة ساهمت فى وضع النظرية التركيبية .
الفراغ الذى يتركه السطح الخارجى للهيكل الصلب .
تغير يؤدى الى ان يصبح العضو اكثر قدرة على اداء وظيفته .
الاعضاء التى تهمل تختفى والتى تستعمل تقوى .
حفرية تؤكد الصلة بين قسمين مختلفين .
تحول المادة الصلبة المكونة للأجزاء الصلبة لجسم الكائن الى مادة معدنية .
عامل تطورى تتطور فيه الكائنات فى خط تطورى واحد أو عدة خطوط تطورية .
سير الجماعة فى اتجاة التطور نتيجة اختلال شرط أو اكثر من شرط الاتزان الوراثى .
مكان تجمع مشترك للجينات الموجودة فى كل افراد الجماعة .
مجموعة من الافراد لنوع معين من الاحياء تعيش فى موقع بيئى محدد وتتزاوج فيما بينها
الميل الى بقاء معدل انتشار أى جين ثابت من جيل الى جيل اخر .
تغيرات جينية فجائية يتم توريثها من جيل الى جيل اخر .
اختيار الافراد ذوى الصفات الخاصة للنجاح فى الحياة .
بقايا أو اثار لكائنات حية قديمة دفنت فى الصخور الرسوبية .
دراسة طبقات الارض بحثا عن الحفريات ودراستها .
أعضاء كانت موجودة فى الكائنات القديمة ثم ضمرت لعدم الحاجة اليها .

السؤال الخامس : وضح ما يلى :
ما المقصود بالسجل الحفرى وما النتائج التى توصل اليها العلماء من دراستهم له ؟
وضح تفسيركلا من لامارك ودارون لطول عنق الزرافة مع ذكر النقد الموجه لهم ؟
ما هى الجماعة والاتزان الوراثى ؟ وما شروط الاتزان الوراثى ؟ وما النتائج المترتبة على الاخلال بالاتزان الموراثى ؟
كيف استدل العلماء من خلال التشابه الفسيولوجى على حدوث التطور ؟
وضح استغلال الاجنة فى تأكيد فكرة التطور ؟ مع التفريق بين أجنة الاسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات ؟ ذكر الاصل الواحد ؟
وضح تأثير التششت فى الجماعة على حدوث التطور ؟ وتأثير الطفرات ؟ والتغيرات الحادثة نتيجة هجرة جزء من الجماعه وانعزالهم ؟

السؤال السادس : قارن بين كلا مما يأتى :
القالب المصمت والقالب الفارغ .
تفسير لامارك وتفسير دارون لاستطالة عنق الزرافة .
طرق تخلص الفقاريات من الفضلات النيتروجينية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ
Admin



عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى   المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Calend10الخميس يناير 05, 2012 2:07 am

مجهود رائع
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://prof.0wn0.com
مشرف العلوم




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى   المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى Calend10الخميس يناير 05, 2012 2:08 am

شكرالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة النهائية لمنهج الاحياءبالرسومات الخاصة بكل باب اولى ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية دراسات اول اعدادي ترم 2
» فيزياء اولى ثانوى للعديد من الاساتذه الافاضل
» مراجعة ليلة الامتحان كيمياء لغات اولى ثانوى
» الشرح الكامل لمنهج الفيزياء لاولي ثانوي
» المراجعة العامة والنهائية فى علوم الصف الثانى الإعدادى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البروف التعليمي :: المرحلة الثانوية :: الصف الاول الثانوي :: المواد المشتركة :: الاحياء-
انتقل الى: